سياسة

عضو بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري: "إذا احترقت غابات بنزرت وباجة وجندوبة فإنّ جربة ستغرق"

زووم تونيزيا | الخميس، 3 أوت، 2017 على الساعة 15:50 | عدد الزيارات : 7777
اكد عبد الخالق العجلاني "عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري"، إنّ الحرائق الأخيرة التي نشبت في عدد من الولايات خاصة في ولايات الشمال الغربي وولاية بنزرت، مسّت النسيج الغابي وبعض المحاصيل الزراعية لصغار الفلاحين، داعيا إلى ضرورة النظر في المساحات الغابية التونسية التي أصبحت لا تغطي سوى 8% من مساحة البلاد بعد أن كانت تمثل ثلث مساحة تونس سنة 1956.  

 

كما دعا عبد الخالق العجلاني في تصريح لقناة نسمة لحماية الثروة الغابية التونسية، مؤكّدا أنّه "إذا احترقت غابات بنزرت وباجة وجندوبة فإنّ جزيرة جربة ستغرق لأنّ إئتلاف المساحات الغابية يؤدي بالضرورة إلى ارتفاع مستوى البحر"، حسب تعبيره.


وأوضح العجلاني، أنّ الحرائق الأخيرة لازالت لم ترتق إلى مستوى الكارثة طالما أنّها مازالت تحت السيطرة، مشيرا إلى أنّ الحرائق تندلع إما طبيعيا بفعل المتغيرات المناخية أو بفعل بشري عفوي أو متعمد إجرامي بغاية استغلال المساحات المحروقة أو لنية مبيتة لتحويل صبغة الأرض الغابية المحروقة.


وأشار العجلاني إلى أن تونس لا تملك الكميات الكافية من المياه لإطفاء الحرائق داعيا في ذات السياق إلى تفعيل صندوق الجوائح الطبيعية لتعويض الخسائر التي تسببت فيها الحرائق الأخيرة وتفعيل العويضات التي كانت قد تعهدت بها الدولة تجاه كل من تضرروا من الكوارث الطبيعية السابقة.