آخر الأخبار

صحفية نيويورك تايمز: تلّقيت محاضرة من الرئيس الذي تعهد بالحفاظ على حرية الصحافة لكنه لم يسمح لي بطرح سؤال واحد

زووم تونيزيا | الأحد، 1 أوت، 2021 على الساعة 15:47 | عدد الزيارات : 7534

زووم - أصدرت صحفية نيويورك تايمز فيفيان إي، التي استقبلها الرئيس قيس سعيد في قصر قرطاج بعد إيقافها في تونس لمدّة ساعتين، مقالها حول الأحداث الأخيرة.

 

وقالت الصحفية أنّ الرئيس التونسي الذي حذره النقاد من أنه قد يصبح ديكتاتور تونس المُقبل، استقبلهم بالقول "مرحبًا بكم في تونس ، حيث حرية التعبير محمية دون أي تدخل في الحريات الشخصية على الإطلاق".

 

وفي نص مقالها قالت "على الرغم من أننا طلبنا إجراء مقابلة مع قيس سعيد في وقت سابق من الأسبوع، إلا أنه بعد انتشار أخبار عن اعتقالنا، اتصل بي مدير المراسم صباح يوم الجمعة. وقال: هل يمكن أن نكون في القصر خلال ساعة واحدة بالضبط، مرتدين ملابس مناسبة؟".

 

وأضافت "لقد تلقيت مكالمة مع اثنين من الصحفيين الآخرين العاملين في صحيفة نيويورك تايمز لمقابلة الرئيس. اعتقدت أنها قد تكون فرصتي في مقابلة لكن اتضح أنّه تمت دعوتنا لإلقاء محاضرة.

 

وأشارت الصحفية، في نص مقالها، أنّ الرئيس التونسي استظهر بنسخة ورقية من دستور الولايات المتحدة ومدحه، مُوضحة أنّه "عندما بدأ أحد زملائي في الترجمة لي، أُمر بالتوقف. وقد تم تصوير كل شيء من قبل طاقم تصوير حكومي، وأدركنا أنه سيتم نشر مقطع فيديو على صفحة الرئيس الرسمية على الفايسبوك وربما كان هذا هو السبب لضرورة التزامنا للصمت والسماع".

 

وتابعت أنّ الرئيس التونسي قال لهم "هذه ليست مقابلة صحفية" وذلك عندما بدأو في طرح الأسئلة وأنّ الفيديو المنشور على صفحة الرئاسة لم يذكر اعتقالهم ولم يظهر محاولتهم في طرح الأسئلة، مُشيرة إلى أنّ مدير البروتوكولات قدّم لها حذاء لتلبسه عوضا عن حذائها قائلة "لقد نظر لي قبل بدأ اللقاء، ثم قدّم لي حذاء مغلق من الأمام وأكبر مني".

 

ونشرت الصحفية مقالها عبر تويتر أيضًا حيث أرفقته بالتعليق التالي "لقد قدمت لتغطية الانهيار المحتمل للديمقراطية في تونس وتم احتجازي لفترة وجيزة. ثم تلقيت محاضرة عن دستور الولايات المتحدة من رئيس تونس الذي تعهد بالحفاظ على حرية الصحافة لكنه لم يسمح لي بطرح سؤال واحد".

 

 

Peut être une image de 1 personne, position assise, position debout et texte qui dit ’Vivian Yee @VivianHYee came to report on the potential collapse of Tunisia's democracy and was briefly detained. Then I got a lecture on the U.S. Constitution from the president of Tunisia, who vowed to preserve press freedoms but didn't allow me to ask a single question Tunisia's President Holds Forth on Freedoms After Seizing Power "'Why do you think that, at 67, would start career as dictator?"" President Kais Saied said in meeting with The New York Times, quoting Charles de ශ nytimes.com’