آخر الأخبار

حملات التلقيح بداية من الغد ..الدكتورة سمر صمود تُنبّه

زووم تونيزيا | الاثنين، 19 جويلية، 2021 على الساعة 23:15 | عدد الزيارات : 4411

زووم - قالت الدكتورة المختصة في علم المناعة سمر صمود، اليوم الاثنين، أنّ حملة الأيام المفتوحة للتلقيح خلال عطلة عيد الأضحى تُعد مبادرة جيدة.

 

ونبّهت صمود إلى ضرورة وضع الآليات اللازمة لتفادي الاكتظاظ أمام مراكز التلقيح، مُستغربة من وجود مركز وحيد على كلّ جهة وخاصة في الجهات ذات الكثافة السكانية العالية مثل نابل.

 

وأوضحت الدكتورة المختصة في علم المناعة أن الإصابة بكورونا تعادل تلقي التلقيح بجرعة واحدة، وهو ما يفسر تلقي المصابين سابقا بالفيروس والمتعافين منذ 3 أشهر جرعة واحدة من التلقيح في عديد الدول على غرار فرنسا وليس في تونس فقط، مُوضّحة أن هذا التوجه جاء من باب الإنصاف في إكساب المناعة لمختلف السكان.

 

كما تحدثت صمود عن التوجه العالمي نحو التطعيم بجرعة ثالثة وأوضحت أن هذا التوجه يستهدف خاصة الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، في ظل الوضع الوباء الحالي وظهور السلالات المتحورة.

 

وأضافت صمود أن مناعة القطيع مناعة خطيرة جدا، وهي التي تساهم في ظهور السلالات الجديدة، تصل حد تأقلم الفيروس، وأكدت أن التلقيح لأكبر عدد ممكن وفي أقصر وقت ممكن مع الحد من انتشار الفيروس هو الحل لاكتساب المناعة الجماعية وليس مناعة القطيع وغلق منافذ العدوى والانتشار أمام الفيروس.