أخبار اقتصادية

وزارة التجارة تُوضّح بخصوص الترفيع في سعر السكر

زووم تونيزيا | الأربعاء، 2 جوان، 2021 على الساعة 14:43 | عدد الزيارات : 2456

اقرت وزارة التجارة، بداية من الثلاثاء 1 جوان 2021، زيادة في مادة السّكر الأبيض السّائب الموجه للاستهلاك العائلي، بقيمة 250 مليما للكيلوغرام (كلغ) الواحد، ليصبح سعره بقيمة 1400 مليما للكلغ مقابل 1150 كلغ.

 

وبرّرت المديرة العامة للمنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة، فضيلة الرابحي، هذه الزيادة بالرغبة في الحد من التلاعب بأسعار هذه المادة المدعمة واحتكارها في السوق وتوجيه الدعم لمستحقيه.

 

وأكدت الرابحي، في تصريح لـوكالة تونس افريقيا للأنباء، الأربعاء، أن الزيادة في سعر السكر الأبيض السائب، كانت وليدة الرغبة في الحد من التلاعب في الأسعار المتفاوتة لهذه المادة المدعمة، واحتكارها في السوق الداخلية إضافة الى التصدي لظاهرة تهريب كميات هامة منها الى الأقطار المجاورة اين تعرض بأسعارها الحقيقية.

 

وقد تم تجميد سعر السكر الأبيض الموجه للاستهلاك العائلي من سنة 2008 الى موفى سنة 2019 ليستقر عند 970 مليما /كغ، ليتم مراجعته في ديسمبر 2019 ويصل الى 1050 مليما /كغ.

 

وتفاوتت الأسعار بين السكر الموجه للاستهلاك والصناعي والحرفي، خاصة اثر توظيف معلوم بقيمة 100 مليم منذ مطلع سنة 2021، بمقتضى قانون المالية لسنة 2021، مما ساهم في تنامي الاحتكار، وفق تفسيرها.

 

وشدّدت الرابحي على أن الزيادة الحالية، أي 250 مليما، تأتي كذلك بهدف توجيه الدعم لمستحقيه والتقليص من الخسارة التي تكبدها الديوان التونسي للتجارة والتي ناهزت 540 مليون دينار ما بين 2006 و2019.

 

ولاحظت ان الخسارة الجملية للديوان بعنوان توريد السكر والقهوة والشاي والأرز ناهزت 621 مليون دينار في الفترة ذاتها. وبينت ان الصندوق العام للتعويض يوفر دعما بقيمة 10 مليون دينار سنويا للسكر الموجه للاستهلاك العائلي، أي ضخ دعم بنحو 50 مليم للكلغ الواحد .

 

وأضافت أنّ تونس تورّد جلّ حاجياتها من السكر وهو ما يعني خضوع هذه المادة الى قواعد وتقلبات أسعار السوق العالمية علاوة على تدهور سعر صرف الدينار.

 

وأشارت، في السياق ذاته، الى ان الأسعار الحقيقية العالمية للسكر تناهز 1580 مليم / للكلغ.

 

يذكر ان السكر مادة خاضعة لنظام مصادقة الإدارة ويحدد سعره من قبل وزير التجارة في مختلف المراحل من أسعار البيع في الديوان التونسي للتجارة ولدى تجار الجملة وتجار التفصيل وتنتفع المادة بدعم الصندوق العام للتعويض.

 

 

وات